Site Overlay

إعلان مبادئ مكتبات من أجل المستقبل “Libraries4Future”

إعلان مبادئ مكتبات من أجل المستقبل “Libraries4Future”

1- للمكتبات دور فعّال في مجال حماية المناخ

نعتبر أن تغير المناخ هو التحدي الاجتماعي والسياسي الأكثر إلحاحاً في عصرنا. لحماية المناخ، يجب على المكتبات تحمل الالتزامات التاتجة عنه والمشاركة بنشاط في النقاش كعناصر مهمة وأساسية.

2- كل فرد منا يستطيع وعليه التحرك

نلزم أنفسنا وندعو جميع العاملين في مجال المكتبات إلى العمل والتصرف بطريقة واعية تجاه المناخ وتوفير الموارد. نَحُث كذلك رؤسائنا ونحث جميع العاملين في المجال المهني أو التدريبي أوالبحثي في المكتبات على إدراج الوعي بالاستدامة البيئية في جميع مهامهم اليومية!

3- المكتبات تنشر المعلومات

تمثل المكتبات أماكن للتعليم والمعلومات. نحن ملتزمون بجعل المعرفة والمعلومات حول التغير المناخي وعواقبه واضحة للعيان. في مواجهة إنكار تغير المناخ، تتمثل مهمتنا في المشاركة بفاعلية من خلال توفير الحقائق وخلق الفرص التعليمية والعمل كمنصات للحوار الاجتماعي حول هذا الواقع.

4- تُعزز المكتبات التماسك الاجتماعي

لن ينجح تطبيق حماية المناخ والاستدامة البيئية إلا إذا لم يُترك أحد وفقاً لخطة الأمم المتحدة لعام 2030. مع وضع ذلك في الاعتبار، نود أن نساهم في أن تصبح المكتبات أماكن للديمقراطية بشكل متزايد، وتحفز النقاش الاجتماعي وتقوي التماسك الاجتماعي – من أجل مستقبل يستحق العيش فيه لجميع الناس على هذا الكوكب. نريد أن تكون المساواة وعدم التمييز مبادئ أساسيّة للتواصل الاجتماعي في المكتبات.

5- يجب على السياسيين اتخاذ اجراءات

جنبا إلى جنب مع مبادرة “الجمعة من أجل المستقبل”، ندعو أصحاب المناصب السياسية في جميع أنحاء العالم اللإلتزام باتخاذ الإجراءات المناسبة لمعالجة أزمة المناخ.

تمت الترجة بواسطة / Translated by: محمد مازن الحمد / Mohammad AlHamad